دراسات نقدية- مقالات صحفية- قصص قصيرة- مسرحيات

درغام بلا كرسيImage..!

قصة على شكل رواية .. ديمة ونوس وروايتها الأولى..!

   

    الشابة ديمة ونوس.. لم تبلغ مجموعتها القصصية الأولى (تفاصيل) عامها الثاني حتى أرفقتها بروايتها (كرسي) التي تصف فيها أعراض مرض معدٍ في جسد المجتمع العربي، دون أن تعطي وصفة علاج جاهزة، وتقدم عدة أسئلة تخص مصير حياتنا، دون أن تترك أجوبة واضحة أو ناجزة. وبعيداً عن الناحية الفكرية.. هل يستحق عملها هذا أن يحمل اسم الرواية، أم القصة الممطوطة؟ وإن كانت كذلك فهل هي رواية خفيفة، أم قصة ثقيلة؟

ديمة.. بالتاء المربوطة، أم بالألف الممدودة؟

    من المعيب، وبل والمعيب جداً ألا تنتبه دار نشر معروفة على مستوى الوطن العربي مثل دار الآداب البيروتية التي طبعت ونشرت هذه الرواية إلى الخطأ الواضح في طباعة اسم ديمة ونوس، فمرة نقرأ اسمها على الغلاف مكتوباً بالتاء المربوطة، ومرة نقرأ اسمها على الصفحة الأولى بالألف الممدودة، وكأنها لمؤلفة أخرى.. أليس من المخجل ألا تتم مراقبة مثل هذه التفاصيل وخاصة اسم صاحب العمل الأدبي أو اسم العمل نفسه؟

عود على بدء..!

    إن موضوع الرواية مألوف ولا يحتوي أي شيء جديد، لا على مستوى القصة، ولا على المستوى التقني، وهذا أمر عائد على الكاتبة واختياراتها، لكن نسبة طلب الرواية ونسبة قراءتها هي التي تحدد الجديد في طرح الرواية، وهذا مرتبط بالزمن، لكن من حيث الرؤية النقدية فإنها عمل أدبي لا جديد فيه.. وذلك من حيث معالجة موضوع العلاقة بين المواطن العادي ورئيسه في العمل، تلك العلاقة القائمة على التزلف والوصولية من جهة، وعلى الخوف والرهبة من جهة ثانية.

كرسي على أربعة أرجل.. أو أكثر!

    ترتكز رواية «كرسي» على شخصية درغام، التي تعتبر الشخصية الرئيسية والعمود الفقري للأحداث وترتسم من خلالها دلالات العلاقة بين الموظف ورئيسه في العمل.. درغام القادم من ريف طرطوس باتجاه العاصمة دمشق حيث يقدر له أن يحتل منصباً مهماً في وزارة تطوير الإعلام – حسب تسميتها في الرواية-، وذلك بعد عذاب طويل استمر لسنوات. وترتبط هذه الشخصية ضمن الرواية بحدث درامي هو الزيارة التي سيقوم بها الوزير، وتبنى على هذا الحدث كل تداعيات الشخصية، والتي تجعله يصب كل تركيزه واهتمامه في نقطة واحدة، ألا وهي الجلوس إلى جانب الوزير، وعلى الكرسي المجاور تحديداً لكرسيه، وهذا الكرسي سيفتح له المجال لتبادل الحوار معه.. وبعدها سينظر إليه مرؤوسيه بعين الاحترام والتبجيل لأنه جاور سيادة الوزير.

    ليس درغام إلا نموذجاً معاصراً لشريحة صارت واسعة في المجتمع العربي تسعى لتحقيق أكبر قدر من المكاسب وبأسهل الطرق، لذا فإنه رمز لفساد القيم وانحلالها في المجتمعات القائمة على الاستحواذ والتزلف واحتقار الإنسان.

    هذه القصة خضعت لعملية مط وشد واستطراد وإسهاب من كافة الأشكال والألوان حتى امتدت على مدى 166 صفحة من القطع الصغير.. وظهرت بشكل جلي طرق اللف والدوران بحجة توضيح وتوصيف الشخصيات والأحداث لدرجة أفقدت التشويق والجذب من قبل الكاتبة للقارىء.. أكل هذه المناورات بغية الوصول إلى ما يسمى رواية؟ 

هلوسات الكرسي والويسكي والسيجار

    لا يتجاوز الزمن الروائي، أو الزمن الآني، تبعاًَ لذلك حدود الاثنتي عشرة ساعة الفاصلة بين استيقاظ درغام وحتى موعد زيارة الوزير.. ويتم ملء تاريخ الشخصية الرئيسية ومن معها من شخصيات ثانوية والأحداث التي جرت معها بطريقة متناوبة، ما تلبث أن تتشعب خلال السرد إلى أزمنة متغايرة يتم من خلالها سرد حياة البطل، وبصيغة الراوي الكلي المعرفة، ويترافق حدث الزيارة الاستثنائية مع بلوغه الخمسين من العمر، وبالرجوع إلى سنوات الفتوة والشباب تروي الكاتبة بطريقة السرد الاسترجاعي نتفاً ميلودرامية متقطعة من سيرة درغام الذي يفقد أمه أثناء ولادته، ثم يفقد أباه في الخامسة من عمره، ويعيش في بيت عمه ويصير ابن عمه عيسى أخاه وصديقه، والوحيد الذي يربطه بالضيعة.

    يعيش درغام انفصاماً بين عصامية شبابية، وبين جنوح موازٍ إلى ارتقاء السلم الوظيفي، وبشتى السبل.. تبدأ الرحلة أثناء دراسته في جامعة دمشق، وصراعه المستمر من أجل العمل في الصحف والجرائد ومن أجل تطوير قدراته الصحفية. ويتطور عمله إلى أن يتسلم رئاسة القسم الثقافي في جريدة «الفرسان الثلاثة» حتى يتسلم عمله الأخير كمدير للقسم السياسي في وزارة تطوير الإعلام.

    هذه السرعة الرهيبة في الانتقال من منصب إلى منصب لم تكن مبنية على التزلف والخضوع بل أكثر من ذلك، حيث أن الحال وصل به  إلى درجة عمل فيها مخبراً لدى بعض أصحاب النفوذ، ويدعى السيد حمزة.  وسبّب من خلال تقاريره الضرر لزملائه في العمل وراح يسحق كل منافسيه إلا زميله خضر الذي بدت سلطته الشخصية أقوى من أن تطيح بها تقارير درغام الانتهازية.

    حصل درغام على زجاجة ويسكي على سبيل الهدية، وحصل من السيد حمزة على سيجار كوبي من النوع الممتاز. وظل محتفظاً بزجاجة الويسكي، وبالسيجار لمدة طويلة. لم يفتح الزجاجة في انتظار مناسبة مهمة، وكذلك السيجار. وهاهي اللحظة قد أتت.. زيارة الوزير.. ليدخلان في نسيج السرد والأحلام والتخيلات ويصيران جزءاً من الحدث.

    بعد كل هذه الهذيانات التي عاشها درغام وكل هذه السرديات التي شرحت ووضحت تاريخ خطوات حياته، يقترب موعد الزيارة ويتجهز درغام ويشتري ثياباً جديدة وينطلق لتنفيذ مهمته وهو واثق من نفسه، إما بأنه فاشل ووضيع، أو ناجح وضليع!

الغاية تبرر الوسيلة

    تبدو الرواية منذ صفحاتها الأولى وحتى خاتمتها مُحكمة السرد، لكن تداخل الأزمنة خلق نوعاً من التشويش على مستوى التلقي لأنها اعتمدت ثلاثة خطوط في السرد، الأول حاضر، حيث يتم سرد ما يجري مع درغام الآن وهنا، مع وجود معادلات فنية مثل دخول المقاطع الغنائية التي يستمع إليها في غرفته، وكل ما يجري في ذهنه بما يخص الكرسي، والثاني استحضار للماضي على مستوى الطفولة وبدايات العمل، والثالث يخص العمليات التي انتهجها للوصول إلى ما يريد. هذه الخطوط الثلاثة وعدم ترتيب وضعها جعل تراكبها بين الحاضر والماضي يخلق شيئاً من الانفصال بين القراءة والقارئ، مما استدعى الرجوع بالصفحات بغية محو الالتباس.

    تتجنب الكاتبة الوقوع في شرك اللغة العاطفية والميلودرامية إلى حد كبير عدا بدايات الرواية مقتربة في المقابل من السرد الواقعي الحياتي المتسم بنبرة موضوعية وحيادية أقرب إلى لغة ونبض الشارع. وإذ تبرع الكاتبة في رسم الملامح الشخصية والنفسية لبطل روايتها درغام فإنها تقدم صورة بانورامية غنية ومعمقة ومليئة بالتفاصيل للأشخاص ولعالم الرواية. لكنها تفرط في استخدام ما كتبت الجرائد من مقالات واستخدام كلمات الأغنيات لدرجة تجعل القارىء يتجاهل مقاطع الأغاني لكثرتها وطولها أكثر من اللازم.. وإن كانت الغاية تبرر الوسيلة في شخصية درغام فهل هي كذلك في رؤية الكاتبة؟ هل غايتها أن تعالج قضايا المجتمع الكبرى، انطلاقاً من أن الأدب العربي مازال محكوماً بالواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي؟

Advertisements

كتابة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

معرض الوسوم

%d مدونون معجبون بهذه: