دراسات نقدية- مقالات صحفية- قصص قصيرة- مسرحيات

70894a01-583f-4b11-9714-91d798f392b6

بلال شحادات

نشر هذا المقال في جريدة السفير بتاريخ 2015-08-14 على الصفحة رقم 8 – صوت وصورة

ظهرت شخصيّة «الفتاة الخارقّة» للمرّة الأولى في العام 1958، على صفحات مجلّة «دي سي كومكس» الخاصّة بالأبطال الخارقين الشهيرة. كانت جزءاً من قصّة «سوبرمان»، ونادراً ما حظيت بمساحتها الخاصّة على الشاشة، باستثناء العام 1984 حين أطلّت في فيلم يحمل اسمها من إخراج جانو زوارك.
وسط الاهتمام السينمائي والتلفزيوني الطاغي باستعادة قصص الأبطال الخارقين، تعود «سوبر غيرل» في تشرين الأوّل المقبل إلى شاشة شبكة «سي بي أس» التلفزيونيّة الأميركيّة، في سلسلة من تأليف غريغ برلانتي، وآلي أدلر، وإخراج غلن وينتر، وإنتاج «وارنر بروس». تؤدّي الممثلة والمغنية الأميركيّة ميليسا بينويست (26 عاماً) دور البطولة، وكانت عُرفت على التلفزيون سابقاً بدورها في الموسم الرابع من مسلسل «غلي» الموسيقي الغنائي.
يستعرض المسلسل قصة كارا ـ زور إل، قريبة «سوبرمان» (كال إل) الذي نعرفه جميعنا. بعد تدمير كوكبهما كريبتون، تُبتَعثُ كارا إلى الأرض لمساعدة قريبها وحمايته، لكنّ مركبتها الفضائية تتعرّض لموجة اهتزازية. تضطّر للنوم 24 عاماً، كي تستطيع في النهاية الوصول إلى الأرض وهي بنفس العمر 12 سنة، لتتبناها عائلة دانفرز، وتحرص على تربيتها مع ابنتهم أليكس، بشكل طبيعي، ومن دون أي أفعال خارقة.
تكبر كارا وتعيش حياة عادية مثلها مثل غيرها من الفتيات، وتختار العمل في شركة متخصصة بالإعلام. تشاء الصدف في منتصف الحلقة الأولى أن تسافر أختها أليكس إلى جنيف، وتتعرض طائرتها إلى مشاكل في المحركات، مما يضطر كارا إلى استخدام طاقتها الخارقة لإنقاذها. تبدأ كارا بالشعور بقيمتها وذاتها، بعدما طارت لأوّل مرّة، وأنقذت ركاب الطائرة. وبذلك يتحقق حلمها بمساعدة الناس بدلاً من مساعدة قريبها «سوبرمان» الذي لم يعد بحاجة لمساعدة أحد.
تكمن المشكلة الحقيقية في أنّ كارا، من خلال مساعدة أختها بالتبنّي، كشفت حقيقتها، ما يعرّضها للأذى. وكما في كلّ أفلام ومسلسلات الأبطال الخارقين، لا بدّ أن يكون للبطلة الخارقة شرير يحاربها، وهو في مسلسل «سوبر غيرل» فارتوكس الذي يستمر بملاحقتها للقضاء عليها، ضمن أصول الطبخة الدرامية في مثل تلك الأعمال الفانتازية. لكن في الوقت نفسه يساعدها صديقها في البحث عن أماكن الجريمة كي تسعى إلى استئصالها (المقولة الأميركية الشعبية والشائعة لانتصار الخير على الشر). إلى جانب فارتوكس، هناك «الشرير» المعروف أيضاً في سلسلة «سوبرمان» هانك هانشو، عميل «سي آي ايه» السابق، والذي يرى في طاقات كارا خطراً على البشريّة.
ولا يغيب عن قصة كارا وقوعها في الحب، فمع بداية الأحداث تعجب بزميلها في الشركة المصوّر الفوتوغرافي جيمس، ويؤدّي دوره الممثل ميكاد بروكس. وتتطور العلاقة بينهما بالتدريج على طول حلقات المسلسل وبالتوازي مع الأحداث الرئيسية لكل حلقة.
عُرضت الحلقة الأولى من «سوبر غيرل» حديثاً في مهرجان «كوميك كونز» المخصّص لكلّ البرامج المرتبطة بالأبطال الخارقين ورسوم الكومكس، استعداداً لعرضه التلفزيوني كاملاً على شاشة «سي بي أس» في الخريف. يقوم العمل على دراما أكشن بسيطة لا تعقيد فيها. تتصارع بكل وضوح قوى الشر مع قوى الخير، لتتنوع وتتباين بحيث لا تفقد عنصر التشويق. وشخصيات المسلسل ذات بنية ثابتة وأفعال درامية مكشوفة من دون أي التباس، والبطل في كل حلقة هو الحدث الدرامي، ما يجعله دراما تناسب الجمهور اليافع المتشوّق دائماً للمزيد من مغامرات الأبطال الخارقين.

Advertisements

كتابة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

معرض الوسوم

%d مدونون معجبون بهذه: