دراسات نقدية- مقالات صحفية- قصص قصيرة- مسرحيات

05c336b0-296e-4627-a659-5ec19bd0f0d3

بلال شحادات

نشر هذا المقال في جريدة السفير بتاريخ 2015-08-29 على الصفحة رقم 7 – صوت وصورة

بدأت بذرة مشروع Minority Report السينمائي والتلفزيوني من قصة قصيرة تحمل العنوان نفسه للكاتب الأميركي فيليب كيندرد ديك (1928 ــ 1982) الذي تفرّغ طيلة حياته لكتابة الأعمال الأدبية في مجال الخيال العلمي، حتى صار في رصيده ما يقارب 27 كتاباً مطبوعاً، ونال جائزة هوغو لأفضل رواية. وبعد موته، أُنجِز ما يقارب العشرة أفلام سينمائية مقتبسة عن أعماله الأدبية، من أهمها فيلم «تقرير الأقلية» (2002)، الجاري تحويله إلى مسلسل تلفزيوني ستعرض حلقاته قريباً على شبكة «فوكس» الأميركية.
تشير الإحصائيات إلى أن هذا الفيلم يعتبر من أفضل عشرة أفلام خيال علمي، وقد حاز في العام 2003 على جائزة أفضل إخراج لستيفن سبيلبيرغ وجائزة أفضل تأليف موسيقي لجون ويليامز. يضاف إلى ذلك أنه جمع من الأرباح ما يقارب 358 مليون دولار، وبيعت منه أربعة ملايين نسخة DVD بعد عرضه في دور السينما بأشهر قليلة، وجدير بالذكر أن الفيلم كان من بطولة الممثل الجذّاب توم كروز الذي قدم أفضل ما عنده على مستوى الأداء التمثيلي لشخصية المحقق (جون أندرتون).
الأسباب السابقة دفعت شبكة «فوكس» لاستثمار النجاح مرة أخرى، فطلبت من المخرج ستيفن سبيلبرغ أن يعمل على تطوير الفيلم إلى مسلسل تلفزيوني، بصفته مشرفاً على المشروع بأكمله. ويصرّح سبيلبرغ أنه طلب من المؤلف ماكس بورنشتاين صاحب سيناريو فيلم «غودزيلا» (2014) أن يكتب حكاية المسلسل حتى يكون جاهزاً للعرض في هذا الموسم على الشبكة نفسها.
قدّمت الحلقة التجريبية أو المتهيدية من إخراج مارك مايلود وبطولة الممثل الشاب ستارك ساندس في دور داش، وهو حائز على جائزة توني لأفضل ممثل مسرحي، وقد شارك في فيلم «دعنا نرقص» (2004) وفيلم «داخل لوين ديفيس» (2013). تشارك في البطولة الممثلة ميغان غود في دور المحقِّقة لارا ميغا وهي حائزة على جائزة أفضل قبلة في فيلم «ارقص في الساحة» (2007)، وجائزة أفضل قتال في الفيلم الكوميدي «المذيع 2: الأسطورة تستمر» وجوائز أخرى.
تبدأ حكاية المسلسل حيث تنتهي حكاية الفيلم. ففي العام 2040، يعثر على ثلاثة أشقاء، آغاثا، والتوأمان داش وآرثر، يتمتّعون بالقدرة على معرفة المستقبل، وتحديداً الجرائم قبل وقوعها بعدَّة أيّام، وضمن نطاق لا يتجاوز 150 كيلومتراً. ويقوم مسؤولون في الدولة بعزلهم وإعطائهم اسم «بريكوجينيتيف»، ويصلون أدمغتهم بآلات، وينشئون دائرة حكومية خاصة بهم أعطوها اسم «برنامج ما قبل الجريمة».
مضت عدة أعوام والأشقاء الثلاثة يعملون على الروتين نفسه، ورجال الشرطة ينقذون اعتماداً على تنبؤاتهم آلاف الأرواح ويقبضون على مئات القتلة. لكن هذا العمل كان على حساب حياتهم الشخصية، فلم يعد لديهم ذكريات خاصة وتفرغت حياتهم فقط لاكتشاف الجريمة قبل وقوعها.
بعد عدة سنوات يلغى هذا البرنامج بسبب انتقادات شعبية وقضائيّة تتهم الحكومة بأنّها تعتقل أناساً لم يفعلوا شيئاً يستحقّ العقوبة، وأنها لا تعتمد على بيانات حقيقيّة، بل تنبؤات وغرائز كائنات معدّلة وراثياً.
ونتيجة هذا الإلغاء يرسل الأشقاء الثلاثة إلى مكان ناءٍ ومعزول بغية إخفائهم وإبعادهم عن الناس الطبيعيين. لكن أحدهم، ويدعى داش، يقرر العودة، إذ إنّه ما زال يرى الأحداث قبل وقوعها وعاجز عن رؤية مستقبله. بعد هذا التمهيد تبدأ حكاية المسلسل الفعليّة.
في العام 2065، صار عمر داش (ستارك ساندس) 25 سنة، وهو غير قادر على رؤية كاملة للمستقبل، فهو كان يرى الأحداث فقط وأخوه التوأم آرثر كان يرى الأماكن، أما أختهما آغاثا فترى الصورة كاملة. لذلك يلجأ داش للرسم ويحاول أن يتعقب الجريمة قبل وقوعها، لكنه كان يفشل في تحديد المكان بدقّة، وفوق ذلك لا يمتلك أيّ صفة رسميَّة لإلقاء القبض على المجرم.
يدفعه ذلك لإيجاد عدَّة طرق للتواصل مع المحققة لارا فيغا (ميغان غود) ويحاولان كلاهما فكّ رموز الرسوم التي رسمها لمعرفة مكان وزمان كل جريمة قبل وقوعها. وعلى هذا الأساس تُبنّى سلسلة الأحداث ويبدو أنَّ كلَّ حلقة قادمة ستحمل لغزاً جديداً مرسوماً على دفتر داش، وبالتالي ستخلق مزاجاً عالياً من الفضول والإثارة في العملية الثنائية بين داش ولارا لتفكيك اللغز والوصول للمجرم قبل ارتكابه الجريمة.
وجدير بالذكر أن عمل داش ولارا لا يكون بهذه السهولة، فدائماً يقف في وجهيهما ما يمنعهما من المتابعة، ما يزيد من نكهة التشويق الدرامي بالإضافة إلى الأحداث نفسها وتنوعها بين حلقة وأخرى، طمعاً في تحقيق أعلى نسبة مشاهدة.

Advertisements

كتابة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

معرض الوسوم

%d مدونون معجبون بهذه: