دراسات نقدية- مقالات صحفية- قصص قصيرة- مسرحيات

a1ab9b6c-5a50-4595-b3ee-08540c87f208-2060x1236

بلال شحادات

نشر هذا المقال في جريدة السفير بتاريخ 2015-09-07 على الصفحة رقم 13 – صوت وصورة

لم تتشجَّع شركة «أمازون» منذ أشهر مضت لإنتاج موسم كامل من مسلسل Sneaky Pete «بيت ذو الوجهين»، أو «المتستّر بيت»، وساهمت مساهمة خجولة في تمويل جزء من الحلقة التجريبية. وبعد عرضها مجاناً على الجمهور الأميركي، وتحقيقها نسب مشاهدة عالية، سارعت الشركة لتبنّي المشروع، وإنتاج الموسم الأول بالكامل. وعلى هذا الأساس باشر فريق العمل بتصوير الحلقة الثانية منه والتي ستعرض بعد أيام قليلة.
تعود فكرة العمل للممثل والكاتب والمخرج الأميركي برايان كرانستون المعروف بدور والتر وايت بطل مسلسل «اختلال ضال» (Breaking Bad). حاز كرانستون عن دوره في المواسم الخمسة من السلسلة الشهيرة، على أربع جوائز «إيمي»، وجائزة «غولدن غلوب». في «بيت ذو الوجهين» شارك بكتابة القصّة، إلى جانب توليه مهمّة المنتج المنفذ، وأداء دور تمثيلي مساعد.
العمل من تأليف الكندي دايفيد شور صاحب مسلسل «هاوس» بمواسمه الثمانية، وهو من إخراج سيث غودرون. أمّا أدوار البطولة فتتوزّع بين جيوفاني ريبيسي، ومارين ايرلند، ومارغو مارتيندال.
تبدأ حكاية المسلسل مع البطل ماريوس (ريبيسي) الذي يتورط بسرقة مئة ألف دولار من الزعيم فينس (كرانستون) جراء عملية غير شرعيّة ـ لم تتضح تفاصيل تلك العملية في الحلقة التجريبيّة. ويُسجن ماريوس على إثر ذلك لمدة ثلاث سنوات، يمضيها مع شاب آخر يُدعى بيت محكوم عليه لمدة خمس سنوات، ويضطر ماريوس للاستماع إلى كل تفاصيل حياته بالكامل بحكم الزمالة في زنزانة واحدة.
تنتهي محكومية ماريوس ويفرج عنه. وما أن يخرج من السجن حتى يتلقى تهديدات من جماعة فينس، فإما أن يُعيد المئة ألف دولار، أو يُقتل في أقرب فرصة.
تلك التهديدات وصلته عن طريق أخيه إيدي الذي أجبر على تنفيذ أوامر فينس. وماريوس، ذلك البطل الذكي والسريع البديهة واللمّاح، لا يستغرق وقتاً طويلاً في التفكير ويقرر أن ينتحل شخصية زميله بيت، ويرمي كل ما يتعلق بشخصية ماريوس الحالية في القمامة.
بالفعل، يخرج ماريوس أو «بيت المزيف» من السجن، ويتجه مباشرة إلى القرية التي يقطن فيها الجد والجدة، ويدخل منزلهما على اعتباره بيت الحقيقي الذي غاب لأكثر من عشرين عاماً. وبذكاء ماريوس واحتياله يقنع الجميع بأنه حفيدهم فعلاً. وخلال يومين يصير فرداً من العائلة ويساعد قريبته جوليا (إيرلند) في استعادة الخسائر التي بليت بها شركتهم التي تعمل بالسندات المالية.
يبدأ ماريوس الهارب من جماعة فينس والمنتحل لشخصية بيت بالتقرب من العائلة المخدوعة، وتبدأ عواطفه اتجاه (جوليا) بالتأجج. ويجد أيضاً في ترابط أفراد هذه الأسرة ما كان يفتقده في طفولته، لأنه عانى من التفكك الأسري، وهو لم يبلغ العاشرة من عمره.
تمضي الحلقة التجريبيّة بأحداث غير مكتملة، تستعرض عدَّة فرضيَّات درامية تمهّد لتطورات قادمة في غاية الإثارة والتشويق، خصوصاً أنها تخلط بين الإيقاع السريع وبعض المواقف المضحكة التي يتورط بها ماريوس بما أنه شخصية مزيفة، لكنها تنتهي بمكالمة بين فينس وماريوس تتضمن تهديداً مباشراً. فإما أن يجلب المبلغ بالكامل خلال أسبوع، أو ستُقطع إصبع من أصابع أخيه إيدي العشرة… كل أسبوع تأخير مقابل إصبع من أصابع أخيه.
تبشّر الحلقة الأولى بحلقات جديدة تزدحم فيها الأحداث الدرامية المتماسكة والمحبوكة بإتقان، وتزداد فيها جرعة «الأكشن» تدريجياً.. هذا ما يعطي تصنيفاً خاصّاً للمسلسل، فمن المعروف أنه يندرج ضمن دراما السجناء ورجال العصابات والهويات المزيفة، لكنه لا يخلو من بعض المواقف الكوميدية اللطيفة في كل حلقة، بالإضافة إلى العديد من الحيل والخدع الدرامية، مما يُعطيه صبغة جديدة ومتميزة، تعكس الموهبة والخبرة اللتين يمتلكهما صاحب الفكرة والمشروع براين كرانستون.

Advertisements

كتابة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

معرض الوسوم

%d مدونون معجبون بهذه: