دراسات نقدية- مقالات صحفية- قصص قصيرة- مسرحيات

df7dd05a-4610-40cb-84c1-9179063c6aad

بلال شحادات

نشر هذا المقال في جريدة السفير بتاريخ 2015-09-24 على الصفحة رقم 11 – صوت وصورة

بثّت شبكة «سي بي أس» الحلقة الأولى من سيتكوم «حياة مجزّأة» في 21 أيلول الحالي، وهو من تأليف جاستين أدلر، وإخراج جايسون وينر. والواضح أن الشبكة تريد من هذا المسلسل منافسة أهم مسلسلات السيتكوم المشهورة، وذات المواسم المتعددة كما جرى مع مسلسل «فريندز» على سبيل المثال لا الحصر. وقد قارنت الصحافة الأميركيّة بين «حياة مجزّأة» ومسلسل «مودرن فاميلي».
سيتكوم، أو كوميديا الموقف (اختصاراً لكلمتي situation comedy) نوع تلفزيوني تدور أحداثه حول مجموعة من الشخصيات الثابتة، وأخرى تظهر وتختفي حسب الضرورة. هذه الشخصيات تتميز ببنية نمطية بسيطة ومتناقضة في ما بينها، ممَّا يؤدِّي إلى خلق الحالة الكوميدية نتيجة المواقف التي توضع فيها. تعنى معظم مواضيع السيتكوم بتفاصيل الحياة العادية والروتينية، وتكون أحياناً تفاصيل سطحية جداً لكنها مضحكة. وأغلب الأحيان يصوّر المسلسل في أماكن داخلية وثابتة، وتسجل ضحكات الجمهور الحي الذي يتابع الحلقة، وتزرع في مواقف ومشاهد محدَّدة بغية استفزاز المشاهد للضحك. ومؤخَّراً لم يعد تسجيل الضحكات أو تحديد الأمكنة ضرورياً في كل أعمال السيتكوم.
مسلسل «حياة مجزّأة» عبارة عن حكاية عائلة كبيرة، تعيش أزمات يوميّة، وكلّ فرد من أفرادها يرويها من وجهة نظره وهي مجزأة إلى أربعة أقسام. القسم الأول يحكي قصة الأب جون شورت (جيمس برولين) والأم جوان شورت (ديان ويست). فالأب يقيم حفلة عيد ميلاده السبعين في مأتم، ويدعو أولاده وأصدقاءه لحضور جنازته كي يجلس داخل التابوت ويستمع إلى تأبينه على لسان كل ولد من أولاده، ويعلّق، ويصحح كلامهم عنه. يعيش أزمة بلوغه السبعين بطريقة كوميدية وساخرة. أما الأم فمتعاطفة بطريقة هزلية مع كل الأحداث التي تجري معها ومع زوجها وأولادها، وتساعدهم قدر استطاعتها طالما هي مقتنعة بما يفعلون.
في القسم الثاني نتعرّف على ابنة جون وجوان الكبرى، هيذر شورت (بيستي براندت) وزوجها تيم (دان باكيدال)، اللذين يعيشان أزمة إرسال ابنهم البكر إلى الجامعة، وكيفية تفاديه لمشاكل الدراسة. فالأب يشجعه على فقدان عذريته بمجرد بدء العام الدراسي، ويحكي له عن مغامراته حين كان طالباً، أما الأم فتتعامل معه وكأنّه ما زال طفلاً لدرجة أنها تجلب له السندويتش أمام زملائه في الجامعة. هذا غير ابنتهم الوسطى التي لا تتوقف عن الأسئلة المربكة والمحيرة. إنها عائلة مصغرة ومشاكلها من نوع آخر إذا ما قورنت بمشاكل عائلة شورت الكبرى.
القسم الثالث يحكي عن الأخ الأوسط مات شورت (توماس سادوسكي) ووقوعه في حب شريكته في العمل كولين (آنجيليك كابرال) المنفصلة حديثاً عن خطبيها، الذي ما زال يقطن معها في الشقة ذاتها، وما زال يصارع من أجل إعادة الارتباط بها. يقع مات في عدة مشاكل مع كولين وخطيبها السابق، وكلما التقيا في شقتها يبقى الخطيب موجوداً يراقبهما، ويبكي على حظّه العاثر، كلما رأى كولين تحتضن وتقبّل مات. رغم ذلك يصرّ على إقناعها بأنه الشخص المناسب ولا يستسلم رغم تطور علاقتها بمات.
أما القسم الرابع فيحكي قصّة الأخ الأصغر غريغ شورت (كولين هانكس) وزوجته جين (زوي ليستر جونز) الذين ينجبان طفلاً، وتتعرض جين لمشاكل ما بعد الولادة تضعها في مواقف محرجة ومضحكة في ذات الوقت. وغريغ شاب عاطفي بشكل مبالغ فيه يحاول أن يكون متعاوناً مع مشاكل زوجته. وكلاهما يقعان في عدة أزمات نتيجة عدم الخبرة في تربية الأطفال الحديثي الولادة.
أربع قصص لعائلة واحدة، وشخصيات رئيسية مبنية بحيث تبعث حياتها وتصرفاتها على الضحك مهما تغيرت الأحداث ومهما تبدّلت الظروف. كل حلقة تحكي قصة العائلة من وجهة نظر أحد أفرادها بأسلوب يبعث على الضحك في كل مشهد. مما يجعل من مسلسل «حياة مجزّأة» مشروعاً ترفيهياً بامتياز، ويلائم جميع الفئات العمرية للمشاهدين.

Advertisements

كتابة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

معرض الوسوم

%d مدونون معجبون بهذه: