دراسات نقدية- مقالات صحفية- قصص قصيرة- مسرحيات

dc95fd9d-3316-4037-81f3-ee73dd4728dc

بلال شحادات

نشر هذا المقال في جريدة السفير بتاريخ 2015-12-05 على الصفحة رقم 12 – صوت وصورة

ماذا لو انقلب تاريخ الغرب رأساً على عقب؟ كيف سيعيش الشعب الأميركي تحت رحمة الاحتلال الأجنبي؟ كيف سيناضل من أجل الحصول على حريته؟ كل هذه الأسئلة يطرحها مسلسل «الرجل في القلعة السامية» في موسمه الأول، ويحاول الإجابة عنها في دراما فانتازية مثيرة للجدل، مأخوذة عن رواية بنفس العنوان للكاتب الأميركي فيليب كيندرد ديك (1928 ــ 1982) عدّلها وأعدّها للعرض عبر خدمة «أمازون برايم» الكاتب فرانك سبوتنيز.
تؤدّي الممثلة ألكسا دافالوس دور بطلة المسلسل جوليانا كلاين التي انضمت إلى المقاومة الأميركية بعد إعدام أختها. ويلعب الممثل روبرت إيفانس دور حبيبها فرانك فرينك الذي يتعرّض للاعتقال والتعذيب دفاعاً عنها، بينما يلعب لوك كلاينتانك دور العميل المزدوج بين النازيين والمقاومة جو بلاك.
يُبنى موضوع المسلسل على فرضية جديدة ومغايرة للتاريخ الحقيقي، فدول المحور (ألمانيا واليابان وإيطاليا) تنتصر على قوات الحلفاء (أميركا وبريطانيا وفرنسا والاتحاد السوفياتي) في الحرب العالمية الثانية، وتمتد الإمبراطورية الفاشية النازية إلى دول أميركا الشمالية، وتحتلّها. وتقسّم البلاد بين النازيين وعاصمتهم نيويورك، وبين اليابانيين وعاصمتهم سان فرانسيسكو. تبسط كل دولة نفوذها على القسم التابع لها، كما تستمر ملاحقة اليهود وإعدامهم ومُنِعَ بيع الإنجيل أو طباعته وتوزيعه، وتفرض عملة المارك الألماني والين الياباني في السوق الأميركي، ويستتب الأمن بقبضة الحكم الديكتاتوري.
تبدأ الأحداث في العام 1962 أي بعد ما يقارب 15 سنة من انتهاء الحرب حيث صار الاحتلال أمراً واقعاً على الأميركيين. يتزامن ذلك مع نشوء حركة مقاومة سرية تسعى إلى تحرير الأراضي الأميركية، وبداية حرب باردة استخبارية بين اليابان وألمانيا فرضتها المتغيرات الجديدة، لأن هتلر صار مسنّاً وأصيب بالباركنسون، ما يدفع جوزيف غوبلز وهاينريش هيلمر للصراع على الحكم بدلاً عنه، مما يشكل تهديداً لبقاء اليابان في أميركا.
المحرك الأساسي لحكاية المسلسل فيلم سينمائي يصور انهيار دولة الرايخ وانفجار القنبلة النووية في هيروشيما وناكازاكي (هذه الحقيقة التاريخية تحولت إلى حالة متخيلة ضمن بنية المسلسل). يسعى أعضاء المقاومة إلى تسريب الفيلم بين الناس كي ينهضوا من غفوتهم، بينما تلاحق مخابرات الدولتين وجواسيسها كل من يمتلكه مستخدمة أقذر الوسائل وأعنفها. وتمضي حلقات المسلسل العشر وهي تصور جولات الصراع بين الطرفين بغية الحصول عليه وعدم انتشاره بين الناس. هذا ما يعطي للفيلم السينمائي تلك الهالة المرعبة، والقادرة على زعزعة الأمن واستفزاز الوعي الاحتجاجي الذي سيؤدي حتماً إلى التمرد على الواقع القمعي، ومن ثم الثورة.
تاريخٌ مقلوب، حيث تحول الخيال إلى حقيقة على أرض الواقع. أما الحقيقة فهي مجرد فيلم، أو مجرد حلم تسعى المقاومة إلى تحقيقه، وهو في الوقت نفسه كابوس يؤرّق نوم المحتلّين. إنّه اللمسة السحرية المتخيلة داخل الواقع الدرامي المرير، لمسة تعطي للحريّة قيمتها ومعناها.
يقع المسلسل في الاستطرادات التي تبعده عن الخط الأساسي في بعض الحلقات، لكنها لا تنزع عنه تلك القوة في معالجة تلك الفرضية الدرامية. ورغم تعديلاته الكثيرة على أحداث وشخصيات الرواية الأصلية لكنه ظل متيناً ومتماسكاً، وحافظ على تأكيد حالة عدم الثقة التي تتفشى بين الشخصيات وتشكك في مصداقية الأحداث.
تظهر نهاية الموسم الأول وكأنها ملصقة بلا معنى ولا مبرر منطقياً يحافظ على تماسك البنية الدرامية لكنها ضرورية بالنسبة للجمهور الأميركي. فالمشهد الأخير يوضح أن كل ما رأيناه كان خيالاً في خيال، وما زال علم أميركا يرفرف على أرضها، وما زال شعبها ينعم بالـ «الحريّة». أما الحقيقة التاريخية التي لا يمكن حذفها هي خسارة النازية، وسقوط القنبلة الهيدروجينية التي مازال الشعب الياباني يعاني من آثارها حتى يومنا هذا.
«الرجل في القلعة السامية» فانتازيا تاريخية فيها خلطة درامية جمعت بين الأكشن والجاسوسية والتشويق والرومانسية، بالإضافة إلى الرؤية الفكرية والسياسية ضمن مقادير متوازنة تحترم كل الأمزجة والأذواق وتجعل منها دراما جديرة بالمتابعة، بغضّ النظر عن خصوصية الرواية الأصلية وتفاصيلها، أو عن النهاية التي تخص الأميركيين وحسب.

 

Advertisements

كتابة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

معرض الوسوم

%d مدونون معجبون بهذه: