دراسات نقدية- مقالات صحفية- قصص قصيرة- مسرحيات

329df950-0b21-474b-8ea9-1f006dee6601

بلال شحادات

نشر هذا المقال في جريدة السفير بتاريخ 2016-08-19 على الصفحة رقم 8 – ثقافة

استند كلٌ من ريتشارد برايس وستيفن زيليان على المسلسل البريطاني Criminal Justice الذي عرض على موسمين متتابعين (2008-2009)، ليبنيا عليه الموسم الأول من مسلسل The Night Of. جذب المسلس الجديد شريحة كبيرة جداً من المشاهدين والنقّاد، وأثار حفيظة المجتمع الأميركي باستحضاره لمواضيع حساسة وشائكة، ودمجها في صلب الحكاية بدون التقليل من شأن العناصر الدرامية. أنتجت قناتا HBO الأميركية BBC worldwide البريطانية المسلسل من بطولة الممثل ريز أحمد في دور الشاب «ناصر خان أو ناز»، بينما قام الممثل جون تورتورو بدور المحامي «جون ستون».
يسرق «ناصر» سيارة الأجرة الخاصة بوالده، يلتقي بفتاة من دون موعد مسبق، ويمضي معها بقية الليل في منزلها. وبعد ساعات عدة من ممارسة الجنس وتعاطي المخدرات يغفو ناصر لفترة قصيرة. ثم يصحو فجأة ليجد الفتاة مطعونة باثنتين وعشرين طعنة! من هذه الصحوة أو من هذه الليلة ينقلب كل شيء وتولد أحداث الحكاية، فيزجّ «ناصر» في السجن ريثما يتم تجريمه أو تبرئته. تبدأ التحقيقات حول الجريمة التي اتهم فيها ذاك الشاب، ومع انتظار صدور الحكم النهائي من داخل قاعة المحكمة يكون «ناصر» قد تحوّل من متهم بريء الى مجرم محترف داخل جدران السجن.
ضمن هذا السيناريو يعالج المسلسل ثلاثة مواضيع مركزية، الأول هو بيروقراطية القضاء وإدارة السجون فيدخل في تفاصيل درامية تعكس الخطوات المملة التي يخضع لها المتهم وأقاربه، والتي تعطل عمل الجميع وتهدر وقتهم بسبب إجراءات أمنية وقانونية توقف حركة حياتهم لمجرد أنهم وقعوا في مشكلة قانونية.
تركز الحكاية على ضياع وقت المتهم غير المدان فيما ينغمس يوماً بعد يوم في قوانين السجن الخاصة التي يفرضها السجناء، ويضيع وقت أهله وتتوقف أعمالهم لأنهم تورطوا معه. فمن طرد أخيه من المدرسة، إلى توقف عمل والده لأن سيارة الأجرة محتجزة لصالح التحقيق، إلى ملاحقة الصحافيين لكل العائلة للتعرف أكثر على حياة هذا المجرم، وعلى نشأته في كنف عائلة مسلمة. يأتي الموضوع الثاني بتوازٍ مع الأول ويستعرض عملية تحويل المواطن البريء والمسالم إلى مجرم محترف، داخل غرف وممرات السجن لا خارجه. ورسالة المسلسل مفادها أن السجون لم تعد مكاناً للإصلاح بل صارت مرتعاً لكل أشكال الانحراف والإجرام. وهذا مردّه إلى الفساد الذي عشش في إدارة السجون.
أما الموضوع الثالث فهو الإسلاموفوبيا لأن البطل المتورط في الجريمة هو مواطن أميركي مسلم من أصول باكستانية. في أكثر من مشهد تظهر نظرة شريحة من الأميركيين للمسلمين، فيطرد شقيق «ناصر» من المدرسة لأنه دافع عن سمعته، وحرصاً على سلامة الطلاب وتلبية لرغبة الأهالي في طرد الطالب المسلم. وفي مشاهد أخرى تلصق جريمة «ناصر» بانتماءات إرهابية مرتبطة بالجماعات الإسلامية من دون التمعّن بتهمته أو التعاطف معه.
الإسلاموفوبيا الأميركية في المسلسل تعكس وجهة النظر الشعبية، فكل خرق أمني أو تهمة جنائية هي تمهيد لعملية إرهابية إن كان مرتكبها ينتمي إلى الإسلام. لا ترتكز آلية التعميم على أي عذر منطقيّ فكل مسلم إرهابي ويجب الحذر من أي خطأ يرتكبه حتى لو كان مخالفة مرور.
The Night Of مسلسل غنيّ ومتقن. لغزٌ مصنوعٌ بطريقة تبقي مشاهديه مفتونين وتتركهم محطمين في آن معاً. هو مثل دسٍّ للسم في طعام كل عائلة أميركية، فيه لوم وسخرية لكن ضمن قالب درامي لبق وأنيق. يمرر المسلسل بذكاء انتقادات لبعض أساليب حياة هذا المجتمع، وكما يعشق الأميركيون، بحكاية مبهمة فيها حبكة مركبة وجريمة غير واضحة، ومحققون ومحامون يعملون ضد بعضهم البعض، وفيها أيضاً تشويق عالٍ وأحداث لا تخلو من المفاجآت الدرامية.
بلال شحادات

Advertisements

كتابة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

معرض الوسوم

%d مدونون معجبون بهذه: