دراسات نقدية- مقالات صحفية- قصص قصيرة- مسرحيات

taboo-uk

 

لا شيء محظور في هذا المسلسل، أو محرّم. فيه صياغة أخرى للمفاهيم والمعتقدات المتعارف عليها، وفيه أيضاً معالجة عميقة لثنائية الطوطم والتابو (المقدّسات والمحرّمات). حكايته لا خطوط حمراء فيها، وبطله لا يصغي إلا لعقله الباطن. ونهايته هي بداية الدخول إلى العالم الجديد، حيث المستقبل والحرية.

تبدأ الحكاية بعودة البطل جايمس ديلايني (الممثل توم هاردي) إلى لندن عام 1814 بعد انتشار خبر موته منذ عشر سنوات مضت إثر غرق سفينة بريطانية تنقل مجموعة من العبيد. يفاجىء الجميع بعودته تلك، التي تزامنت مع موت أبيه وتسلمه ميراثاً ضخماً أهم ما فيه هو قطعة أرض تدعى نوتكا ساوند (أو فانكوفر حالياً: مدينة كندية تقع غرب ولاية كولومبيا البريطانية). ولهذه الأرض أهمية استراتيجية وسياسية تسعى إلى امتلاكها كل من المملكة البريطانية والولايات الأمريكية آنذاك، حيث تدور الحرب بينهما في السر رغم محادثات السلام في العلن. يُضاف إلى ذلك سعي شركة الهند الشرقية إلى امتلاك هذه الأرض لأهداف تجارية مربحة.

أول شيء فعله جايمس هو لقاء جثة والده وأخذ قطعتا النقد من على عينيه، ما يعني منعه من دفع أجرة نقله إلى العالم الآخر (تبعاً للمعتقد القديم). وفي فعلته تلك رد عنيف ضده رغم موته، وانتقام نكتشفه لاحقاً لأن والده كان السبب في موت والدته.

يبدأ المسلسل بكراهية الأب رغم تمسك جايمس بالميراث، وخاصة قطعة الأرض، ومواجهة ملك بريطانيا والأمير ريجنت (ولي العهد) وشركة الهند الشرقية، والتنسيق مع الأمريكيين بعدم بيعها إلا لهم. ومرد ذلك إلى الفترة التي أمضاها (بعد إنقاذه من الغرق) كعبد في أفريقيا، ثم سرقته للألماس من تاجر عبيد، والقيام بعدة أفعال مُخزية، ثم متابعته لأسباب موت والدته، التي كانت من السكان الأصليين لأمريكا. وتشبّع وجدانه ويقينه بأن والده كان السبب في موتها بعد إرسالها إلى مشفى المجانين بحجة أنها لم تستطع التعايش مع طقوس وعادات الارستقراطية البريطانية. ويضاف إلى حنقه هذا وحقده على فعلة أبيه تعلمه لطقوس (الشامانية) وأصولها، وهي ديانة بدائية تدّعي شفاء المرضى والتواصل الروحي مع الموتى والأحياء عن طريق جلسات خاصة لتحضير الأرواح.

تعلم (جايمس ديلايني) ما يريده لتحقيق غاياته الخاصة، فقد كان يتواصل مع روح والدته وروح أخته غير الشقيقة (زيلفا) التي كان على علاقة محرّمة معها في سن المراهقة. ورغم معرفته بزواجها لم يتراجع عن التواصل معها روحياً والسيطرة على تفكيرها وسلوكها الجاف مع زوجها. لقد عاش تحت وطأة عبء ثقيل سيطر على عقله وجسده، عبء فك ألغاز الماضي وتحقيق العدالة. فكانت بالنسبة له مهمة مقدسة عليه تنفيذها حتى لو اضطر إلى خرق المحظور، حتى أنه لم يرغب في تغير هدفه بعد اكتشافه أن أمه كانت تنوي قتله وهو رضيع، ما دفع والده إلى وضعها في مشفى المجانين. وأيضاً لم يرغب في التوقف عن تصنيع البارود وإرساله إلى أمريكا رغم المحظورات القانونية والشرعية. وغير ذلك من أفعال لا يُقدِمُ عليها إلا أشخاص مثله.

لا انتماء عند جايمس إلا لمعتقداته، فهو ضد كل شيء يقف أمام خطته رغم الصراع القاسي الذي يعيشه بينه وبين نفسه، ورغم الانتكاسات التي يعيشها. خاصة بعد اكتشافه عدة حقائق تدفعه إلى التراجع، لكنه لم يفعل، وبذلك يضطر إلى دفع ضريبة عناده أو خطئه التراجيدي الذي أعطى قوة للشخصية وبنيتها المعقدة داخل الأحداث وبين أطراف الصراع الحكائي. ويؤدي هذا الخطأ إلى انتصاره في نهاية الموسم رغم كل العقبات التي وقفت دون تقدمه.

تختلط وتتشابك في هذا المسلسل عدة خطوط درامية، بطريقة سلسة ومفهومة. ترتبط كلها بشكل أو بآخر مع شخصية البطل، فخط شركة الهند ومساعيها للسيطرة على أرض (نوتكا ساوند) وصراعها مع الملك ومع جايمس. وخط العلاقة المحرّمة مع أخته زيلفا. وخط انتاج البارود وشرعيته. وخط العوالم الروحية والطقوس الخاصة التي يعيشها البطل. وخط الصراع الأمريكي البريطاني الجيوسياسي. وأخيراً خط قضية العبيد وبداية التحرك من أجل تحررهم.

تعتبر هذه الدراما من الأنواع الصعبة، خاصةً في عملية الكتابة لما فيها من معايير مزدوجة ومعالجات درامية لمواضيع حساسة وشائكة. هذا بالإضافة إلى التصوير الأيقوني (إيكونوغرافي) لحقبة التاريخية عتيقة ومتخمة بالتناقضات. لكن الكاتب (ستيفن نايت) استطاع بحرفيته العالية تقديم حكاية جمعت كل هذه التفاصيل دون أن تقلل من مستوى المتعة والتشويق والإثارة.

 

 

 

 

Advertisements

كتابة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

معرض الوسوم

%d مدونون معجبون بهذه: