دراسات نقدية- مقالات صحفية- قصص قصيرة- مسرحيات

_26784436-8edd-11e7-b1bc-83ce932a2009

للوهلة الأولى يظن المتابع للموسم الثالث من مسلسل ناركوس أنه فقَدَ بريقه الدرامي بعد غياب بابلو اسكوبار (تمثيل واغنر مويرا)، لكن الحكاية الجديدة تثبت العكس تماماً وتقدم أحداثاً لا تقل قوة وجاذبية عمّا تم طرحه في الموسمين السابقين.

يلعب الممثل الأمريكي ذو الأصول التشيلية ( بيدرو باسكال ) دور البطولة المطلقة في هذا الموسم في دور العميل (خافيير بينيا) ويشاركه الممثل السويدي (ماتياس فاريلا) البطولة في دور المسؤول الأمني عن تنظيم كالي (خورخي سالسادو).

لم يتوقف دخول الكوكايين إلى أمريكا بعد موت بابلو اسكوبار، بل صارت تستقبل ما يقارب الثلاثين طنّاً كل شهر. وهذا إن دل على شيء فهو يدل على أن قطع رأس الأفعى لا يعني بالضرورة القضاء عليها. فموت اسكوبار فسح المجال لغيره من العصابات كي تثبت وجودها، وكان أهمها وأخطرها تنظيم كالي (تبعاً لمدينة كالي في كولومبيا). وكأن بابلو اسكوبار لم يمت، أو وُلِدَ من جديد بأسماء أخرى.

هذا التنظيم الذي قدم معلومات قيمة في الوصول إلى اسكوبار وقتله هو نفسه الذي فرض سيطرته على سوق الكوكايين، لكنه انتهج أسلوباً مغايراً واعتمد البقاء في الخفاء والعمل تحت ستار الشركات التجارية وحقق بذلك أرباحاً هائلة. باختصار حاول تنظيم كالي الاستفادة من أخطاء اسكوبار وعدم تكرارها، فقد ابتعد نهائياً عن العنف والدم، ولم يظهر على العلن، وحاول شراء دولة كولومبيا بما فيها من شرطة ووزراء وأعضاء برلمان، حتى أنه كان وراء ترشيح الرئيس الكولومبي (أرنستو سامبير) الذي عاصر ولاية بيل كلينتون في الولايات المتحدة.

تبدأ حكاية التنظيم بإعلان الاستسلام خلال ستة أشهر وذلك بالتنسيق مع الحكومة الكولومبية ورعاية المخابرات الامريكية. ومن مبادرة السلام هذه تنشأ بذرة الحرب التي ستنهي عمل التنظيم دون أن تقضي عليه.

العميل خافيير لا يكترث لهذه المبادرة ويقرر نتيجة تسترهم واختفائهم أن يلاحق حركة أموالهم الغير شرعية كي يصل إلى مكان تمركزهم، وبالفعل يستطيع بمساعدة بعض رجال الشرطة الكولومبية الشرفاء القبض على (غيلبرتو رودريغيز) الرأس المدبر لتنظيم كالي.

دخول غيلبرتو للسجن هو الشرارة التي ولّدت كل الأحداث الدرامية اللاحقة، والتي أشعلت فتيل الفتنة بين مؤسسي التنظيم (ميغيل وباتشو وتشيبي). بدأ ميغيل (شقيق غيلبرتو) بالتصرف كما يشاء ليكون هو القائد، وبدأ زعماء الوادي الشمالي بالتحرك للقضاء على التنظيم وامتلاك سوق الكوكايين من بعده، وبدأ في الوقت نفسه تحرك خافيير للقبض على ميغيل الذي باء بالفشل مرتين ونجح في الثالثة.

بعد حبس ميغيل أعلن بقية الأعضاء الاستسلام وتم الاتفاق على بقاء أعمالهم الشرعية مستمرة شريطة دخولهم السجن لمدة ثلاث سنوات. في هذا الوقت يكتشف العميل خافيير أن الرئيس الكولومبي الحالي (عام 1995) قد وصل للحكم بتمويل التنظيم وهو من كان وراء فكرة الاستسلام كي يساعد الآباء الروحيين الأربع. وهنا تتكشف خيوط المؤامرة التي تبدأ من أصغر مهرب كوكايين وتنتهي برأس الدولة. والمثير لحيرة خافيير كان معرفة المخابرات الأمريكية لكل ما يجري في الخفاء.

على التوازي تظهر حكاية المسؤول الأمني (خورخي سالسادو) الذي صمم كل هذه الشبكة السرية التي تراقب الجميع لصالح التنظيم. تبدأ من الحلقة الأولى حيث يقرر أن يتقاعد ويتفرغ لعمل نظيف وشريف، لكن ميغيل يرفض، وخورخي يبقى في عمله بسبب خوفه. وبعد قتل شريكه يخشى على نفسه ويحاول مساعدة خافيير للقبض على ميغيل وأفراد عصابته، ويعيش هو وزوجته وابنتيه في رعب وقلق من انكشاف أمره. وهو يمثل شريحة الشرفاء المتورطين في مثل هذه الأعمال القذرة الذين لا يستطيعون الانفصال خوفاً على حياتهم وحياة ذويهم. وهذا ما يلخص خطورة التعامل مع تلك العصابات.

يعتبر هذا الموسم أقل دموية من الموسمين السابقين بحكم أن المادة الوثائقية لتنظيم كالي تفيد بأنه تجنّب أخطاء اسكوبار وتحاشى ارتكاب المجازر. هذا بالإضافة إلى خلق بعض الأحداث والشخصيات الغير حقيقية لأغراض درامية لم تحدث على أرض الواقع لكنها أغنت الحكاية وساعدت على شرح المقولة المراد إيصالها.

لكن للأسف.. كلما حققت العدالة انتصاراً على هؤلاء الأشرار تبعها يقين دامغ بأن هذا الانتصار كاذب، ومخادع. وما هو إلا مجرد صفقة جديدة. وهذا ما دفع صنّاع هذا المسلسل في الحلقة الأخيرة للتمهيد إلى موسم رابع جديد (أو تسوية جديدة) لكنها هذه المرة ستكون في المكسيك، لا في كولومبيا.

Advertisements

كتابة تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

معرض الوسوم

%d مدونون معجبون بهذه: